10 اختراعات غيرت العالم عن طريق الصدفة

 

اختراعات غيرت العالم عن طريق الصدفة

في الوقت الذي كان يطلق فيه العلماء والمخترعون العنان لاختراعاتٍ أو تجارب معينة، كانوا يجدون بين أيديهم بالصدفة اختراعاتٍ أخرى ساهمت تمامًا في تغيير حياتنا. تعرّف على اختراعات غيرت العالم بمحض الصدفة لم يكن لها أي حسبانٍ على الإطلاق.

نُقدم لك 10 من بين أهم الاختراعات في العالم.

اختراعات غيرت العالم

1.    المايكروويف من اختراعات غيرت حياتنا

المايكروويف، أحد أهم الاختراعات في العالم، والذي أصبح يوجد في كل بيتٍ تقريبًا نظرًا لدوره الهام في تسخين الطعام في أسرع وقتٍ ممكنٍ في ظلّ ضيق الوقت.

تم اكتشاف المايكروويف بالصدفة من خلال علماء شركة Raytheon، حيث كانوا يقومون بالبحث عن طرقٍ لكشف الغواصات الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية، ولاحظ وقتها العالم "بيرسي سبينسر" أن هناك أشعّة تنتج عن جهاز كشف، وهذه الحرارة تسبّبت في ذوبان لوحٍ من الشوكولاتة في جيبه، وبسبب هذه الأشعّة توصّل العلماء لاختراع المايكروويف. 

2.    الشيبسي

رقائق البطاطس تدخل في قائمة اختراعاتٍ غيرت العالم، وتم اختراعها بواسطة أحد الطّهاة في أمريكا، والسبب في ذلك، مشاجرةٌ اشتعلت بين الطاهي وزبون غاضب، وظهرت لنا رقائق البطاطس في عام 1853 بعد صدفة.

في هذا العام قام زبونٌ لأحد المطاعم بإرجاع البطاطا المقلية للمطعم مرة أخرى لأنها لم تنل إعجابه، حيث لم تكن مقرمشة ومالحة بالشكل المثالي، فاستقبل شكواه رئيس الطهاة "جورج كروم"، والذي قام بدوره بتقطيع البطاطا لرقائق رفيعة وعليها الملح لتصبح مقرمشة جدًا، وعبر الزبون عن إعجابه برقائق البطاطس وطلب المزيد منها.

3.    المصاصات

يرجع تاريخ اكتشاف المصّاصات المثلّجة إلى عام 1905 عن طريق طفلٍ صغيرٍ عمره 11 عامًا، ويدعى "فرانك ايبرسون"، وقد قرّر الطفل مزج مسحوق الصودا السّكري مع الماء، وتركه خارج المنزل أثناء الليل، وفي صباح اليوم التالي، اكتشف الطفل "ايبرسون" أن المزيج تجمّد، فأطلق على هذا الاختراع Epsicle، وهذه الكلمة اختصار كلمتي Epperson وIcicle، لكن الاسم تغيّر فيما بعد إلى Popsicle.

4.    الغراء السريع Super Glue:

الصدفة والاكتشافات العلمية هي العامل الرئيسي في اختراع الغراء السريع، والذي نستخدمه حاليًا في لصق الكثير من الأشياء، خاصّةً أن المنتج لديه قدرة عالية على الالتصاق بسرعةٍ وبكفاءةٍ عاليةٍ وعلى عديدٍ من الخامات.

5.    أعواد الثقاب

من أهم الاختراعات في العالم، أعواد الثقاب في إنجلترا، وقد تم صنعها عام 1826 عندما قرر "جون والكر" تحريك مزيجٍ من المواد الكيميائية داخل وعاء بواسطة عود خشبي.

وبعدها قام بسحب العود وحاول مسح طرف العود الذي التصقت به المواد الكيميائية، لكنه اكتشف أنه يشتعل، فكانت هذه بداية شرارة اكتشاف أعواد الثقاب.

6.    كوكا كولا

هل تعلم أن أحد أبرز اختراعاتٍ غيرت العالم هي الكوكاكولا، والتي تم اختراعها بمحض الصدفة في القرن الـ 19؛ فقد كان الغرض منها في البداية استخدامها كشرابٍ لعلاج بعض الأمراض، وكان يحتوي هذا المشروب على 9 ملج من الكوكايين (الكوكا) لكل زجاجة.

لكن هذا المشروب لم يكن مفيدًا في الشفاء من الأمراض، إلا أن صانعه "جون بيمبرتون"، اكتشف لاحقًا أن وضع الصودا على المشروب يُعطيه طعمًا جيدًا، وأصبح منذ ذلك الوقت المشروب الأكثر شعبيّةً في العالم.

7.    جهاز تنظيم ضربات القلب

يُعتبر جهاز تنظيم ضربات القلب من أهم الاختراعات في العالم، وتم اكتشافه بالصدفة عندما قام مهندسٌ أمريكيٌّ يُدعى "ويلسون جريتباش" بتسجيل النبضات الكهربائية عن طريق جهازٍ يُشبه ضربات القلب.

لكن المفاجأة أن الجهاز المستخدم أعطى معطياتٍ أخرى لنبضات كهربائية بدلًا من تسجيلها فقط، ولاحظ "جريتباش" وقتها أن الجهاز يُمكن استخدامه في تنظيم ضربات القلب، وقرر التوقف عن تسجيل النبضات الكهربائية، واتجه لاستكمال اكتشاف جهاز ٍمنظمٍ لضربات القلب.

8.    غاز الضحك

في القرن الـ 19، اكتشف جراحٌّ بريطانيٌّ يُدعى "همفري دافي" غاز أوكسيد النيتروز، فعندما قام باستنشاقه، اكتشف أنه يخفف الألم ويجعله يضحك أيضًا، وفيما بعد، تم استخدام هذا الغاز في تخدير المرضى قبل العمليات الجراحية، ويُعتبر هذا الغاز ضمن اختراعات غيرت العالم.

9.    إطارات السيارات

تم اكتشاف المطاط المُقوّى الذي يُستخدم في عالم صناعة إطارات السيارات في عام 1839 عن طريق "طوماس جوديير"، والذي قام بخلط المطاط مع الكبريت بالصدفة وتركه فترة على النار.

واكتشف "جوديير" بعدها أن الحرارة تسببت في حدوث تفاعلٍ كيميائيٍّ على المطاط الناعم وحولته إلى مادةٍ صلبةٍ وثابتةٍ ومقاومةٍ لعوامل الطقس، كما أنها مناسبة للاستخدام في صناعة إطارات السيارات، وعُدَّت ضمن اختراعاتٍ غيّرت العالم .

الفولاذ المقاوم للصدأ

من اختراعات غيرت العالم هو الفولاذ المقاوم للصدأ في عام 1913، وتم اكتشافه بالصدفة من العالم الإنجليزي "هارلي بريرلي" والذي حاول إيجاد سبيكةٍ قويةٍ لصناعة مخازن بنادق مضادة للتآكل، وقرر ترك بعضًا من النماذج على طاولة العمل.

ولكن العالم وجد في يوم ما أن الطاولة عليها صدأ، إلا أن النماذج الموضوعة ما زالت براقة، وعندما قرر التركيز وإجراء فحوصاتٍ أكثر، وجد أن ما قام بصناعته مقاوم للصدأ ولكل المواد الكيميائية تقريبًا.

طالع أيضا : معرفة اسم المتصل بعدة طرق بالهاتف أو الكمبيوتر

إرسال تعليق

0 تعليقات