كيفية علاج الكحة الرطبة في المنزل


علاجات الكحة الرطبة

تُصنَّف أي كحة تنتج بلغمًا ضمن فئة الكحة الرطبة. عندما تشعر بمزيد من البلغم ينساب في رئتيك ثم يخرج منهما، فالكحة عندئذٍ تُعرف بأنها مصحوبة ببلغم. وتؤدي الإصابة بالكحة المصحوبة ببلغم إلى دخول المخاط في فمك.

كيفية علاج الكحة الرطبة في المنزل



السعال هو آلية الدفاع ضد المهيجات في جسمك: كالغبار العالق في الهواء. ينبه الجهاز العصبي المخ عندما يكتشف تهيجًا في المجاري الهوائية. تستقبل العضلات في الصدر والبطن الأوامر من المخ للانقباض وإطلاق انفجار هوائي خارج الجسم. وقد يؤدي المخاط للأسف إلى إثارة منعكس السعال.


العلاجات المنزلية للكحة الرطبة

تُعد أدوية الكحة العشبية الأفضل لعلاج الكحة عند البالغين فيتامين C.

خلاصة الغرنوقي  للحفاظ على رطوبة الجسم.


السعال لدى الأطفال الصغار

يتعرض الأطفال دون سن الخامسة إلى نزلات برد وكحة باستمرار. تنمو الأجهزة المناعية لدى الأطفال الصغار من خلال التعرض للجراثيم وقدرتها على محاربتها. من الممكن أن ينال طفلك الراحة المطلوبة لتعافيه إذا ساعدته على الشعور بالارتياح والسيطرة على الأعراض التي أحلت به.

تدوم الكحة أسبوعين في المجمل، وتُعزى الإصابة بالكثير من حالاتها إلى الفيروسات العامة المستعصي علاجها. يتمثل الإجراء الأمثل الواجب اتباعه في اتخاذ تدابير الراحة داخل المنزل ما لم تكن الكحة شديدة أو مصحوبة بأعراض إضافية خطيرة (راجع القائمة أدناه).

عند علاج الكحة، ينبغي التنبه إلى الحفاظ على رطوبة جسم طفلك وتهدئته ومنحه قسط وافر من الراحة، فمن غير الضروري محاولة إيقاف السعال نفسه.

العلاجات المنزلية للأطفال الصغار والرضع

توفر العلاجات الطبية في المنزل الحلول الأنسب لعلاج الكحة في منطقة ارتياحك.


  1. استخدام بخاخ الأنف الملحي
  2. تقديم السوائل
  3. تقديم العسل
  4. رفع رأس الطفل عندما يكون نائمًا
  5. استخدام جهاز ترطيب لتعزيز رطوبة الجسم

حالات الاستعانة بطبيب

اتصل بعيادة طبيب طفلك إذا كنت تعالجه من الكحة في المنزل وازدادت حالته سوءًا. باستطاعة الممرض الذي يرد عليك إمدادك بمزيد من العلاجات المقترحة ومساعدتك على تحديد إذا كنت بحاجة إلى زيارة الطبيب أم لا.

قد تحدث الكحة المزمنة بسبب الحساسية والربو، وكلاهما يتطلب رعاية طبية. احجز موعدًا إذا كنت تشتبه في أن الحساسية أو الربو هو السبب في إصابة طفلك بكحة. قد يصف الأطباء بعض أشربة أو أدوية الكحة التي ينبغي أن تحظى بالأولوية على العلاجات الأخرى.

مسببات الكحة الرطبة وأعراضها

يتمثل السبب العام للكحة الرطبة في عدوى ببكتيريا أو فيروسات: كتلك المسببة للزكام أو الأنفلونزا. تغطي الأغشية المخاطية الجهاز التنفسي بكامله في الجسم. يساعد المخاط الجسم بالعديد من الطرق، بما فيها الحفاظ على رطوبة المجاري الهوائية وحماية الرئتين من الملوثات. للتعافي بشكل أسرع، يوفر شراب الكحة ميكوسولفان للأطفال الخيار الأفضل.


أدوية علاج الكحة الرطبة

ديكستروميثورفان المضاد للسعال هو الأكثر استعمالاً. ولعلاج الكحة الرطبة أو المصحوبة ببلغم، يُنصح عادةً باستعمال الأدوية الطاردة للبلغم والأدوية؛ إذ تعمل من خلال ترقيق المخاط في المجاري الهوائية لتيسير طرده عند السعال وفتح المجاري الهوائية. ويمكن كذلك استعمال شراب ميكوسولفان سريع المفعول للبالغين.

إرسال تعليق

0 تعليقات