معسل الكتروني

معسل الكتروني

 يتساءل البعض حول ما المقصود بمصطلح معسل الكتروني، حيث ظهر خلال السنوات القليلة الماضية ما يعرف بالفيب Vape أو المعسل الإلكتروني في العديد من الأسواق والمتاجر الإلكترونية، ومن خلال ما يلي سوف نجيب عن كل ما يتعلق بهذا الموضوع بالتفصيل المناسب.

ما الفرق بين الشيشة التقليدية والمعسل الإلكتروني أو الفيب Vape

مما لا شك فيه أنه يوجد اختلاف كبير بين الشيشة التقليدية وبين أي معسل الكتروني وذلك من حيث كون الأخير أقل ضرر من الشيشة العادية.

فمن المتعارف عليه أن الشيشة التقليدية يحدث فيها عملية حرق التبغ ومواد كيميائية أخرى تؤثر بالسلب الكبير على المدخن ومن حوله ممن يستنشقون الدخان المنبعث أثناء عملية التدخين.

ومع ذلك لا يمكننا القول أن أي جهاز فيب Vape أو معسل إلكتروني لا يحتوي على مخاطر للمدخن، حيث ثبت العديد من التجارب الحديثة أن هناك البعض من أنواع المعسل الإلكتروني الذي من الممكن أن يحتوى نسب عالية من النيكوتين.

ومن المعروف أن مادة النيكوتين وغيرها من المواد الكيمائية السامة تؤدى إلى الإصابة بأمراض عديدة مثل السرطان في الرئة وسرطان الدماغ وغيره من الأمراض المزمنة.

ولا يقتصر الاختلاف بين المعسل الإلكتروني والشيشة التقليدية على وجود النيكوتين والمواد الضارة، ولكن يوجد العديد من الاختلافات الجوهرية الاخرى مثل الشكل العام وآلية العمل وكيفية الاستخدام.

ما الذي يجعل الشباب يفضلون المعسل الإلكتروني

ثبتت الدراسات العملية الحديثة أن أغلب فئة عمرية من مستعلى الشيشة الإلكترونية وأجهزة الفيب Vape من المراهقين وفئة الشباب،.

ويمكن إرجاع السبب في ذلك بجانب احتواء هذه الأجهزة على نسب أقل من النيكوتين، أنها لا تسبب أي آثار أو روائح كريهة على الجسم والملابس كالسجائر العادية، بل على العكس من ذلك أغلبها ذات روائح جذابة.

نصائح يجب اتباعها لتجنب الإصابة بأضرار المعسل الإلكتروني

هناك بعض النصائح والتعليمات التي ينبغي الإشارة إليها، وذلك من أجل تجنب التعرض لأى معسل الكتروني.

وعلى الرغم من انتشار الشيشة الإلكترونية في الأسواق السعودية والمتاجر الإلكترونية، ولجوء العديد من الأشخاص إلى استعمالها من أجل الإقلاع عن التدخين، يغفل الكثير عن أضرارها وأنها هي الأخرى تحتاج إلى طرق للإقلاع عنها!.

وفي ما يلي نوضح لكم أفضل بعض النصائح الهامة التي ينبغى على المدخن للمعسل الإلكتروني الانتباه لها والأخذ بها:

  • من الضروري أن يثوم المدخن بوضع جدول زمني يقوم من خلاله تنظيم عدد مرات استخدامه للفيب Vape، وتحديد الوقت الذى سوف يتوقف فيه عن التدخين.
  • يجب استعمال أي معسل الكتروني على أنه وسيلة فقط من أجل الإقلاع عن التدخين، وأن استعماله هو مجرد وقت فقط، حيث أن الرجوع إليه عقب الإقلاع عن التدخين ما هو إلا مجرد إدمان جديد، وليس وسيلة نافعة.
  • ومن ضمن الطرق الأخرى الفعالة التي ينصح بها الابتعاد عن مجالسة الأصدقاء والأماك التي كانت تدعو إلى التدخين وهكذا.
  • عدم الاعتماد عن الفيب Vape أو المعسل الإلكتروني فقط من أجل الإقلاع عن التدخين، حيث هناك بع الآراء التي تجزم أن المعسل أو الشيشة الإلكترونية ما هو إلا مجرد تخفيف مؤقت للبعض عن إدمان السجائر وغالبا ما سيعود إلى التدخين مرة أخرى.
  • الابتعاد عن اقتناء الشيش الإلكترونية التي تحتوي على نسبة عالية من مادة النيكوتين، والتأكد من جودة المنتج قبل استعماله، من خلال قراءة البيانات من المكونات جيدا.
  • يجب عقب نجاح المعسل الإلكتروني في عملية الاقلاع عن التدخين، البدء في مرحلة التأهيل النفسي فورا وممارسة الرياضة، والنشاطات المختلفة.
  • وأخيرا لا مانع من الاستعانة باستشارة الطبيب المختص، حيث يوجد العديد البرامج الطبية التي ثبتت فعاليتها ودورها في الإقلاع النهائي عن التدخين، أضف إلى ذلك أن الدعم النفسي مهم للغاية سواء من جانب الأصدقاء أو أفراد الأسرة.

إرسال تعليق

0 تعليقات