أبرز معايير وقواعد تقييم الفنادق الـ5 نجوم


أبرز معايير وقواعد تقييم الفنادق الـ5 نجوم
توفير أعلى درجات الراحة والرفاهية وحُسن الخدمة وتوفير كافة الإمكانيات والمرافق هما أبرز العناصر التي يعتمد عليها العمل الفندقي، ويترتب عليها تقييم الفندق ومدى قدرته على استقطاب زائرين محللين أو أجانب.
وهناك العديد من العوامل اللازمة والأساسية لنجاح أي فندق في زيادة حصته من الزائرين، وضمان استمرارية عمله على المدى الطويل ولعل أبرزها موقع المنشأة، فكلما كان الموقع قريباً من عوامل الجذب السياحى والمراكز المدنية والخدمات والمرافق العامة كلما زاد الإقبال عيله، يأتي ذلك بالإضافة لحجم المنشأة باعتباره سبيلا لتحديد حجم وعدد المرافق العامة والخدمات التكميلية.
ويأتي ذلك بالإضافة للتصميم الداخلي للفندق خاصة أن الفندق يعتبر منشأة تبيع النوم أساساً وفى نفس الوقت تقدم الكثير من الخدمات المعيشية والترويحية للنزلاء وغيرهم، وذلك بجانب الديكورات والمفروشات ومستوى التجهيز، الذي يعتبر مقياس رئيسي على مستوى الراحة والرفاهية التي يتلقاها العملاء ، بجانب مستوى العمالة من حيث الكفاية والكفاءة.
وسنتناول في السطور التالية أبرز مواصفات ومعايير تصميم الفنادق والذي ولابد أن يضعها أي مكتب تصميم داخلي   interior design company في عين الاعتبار عند تصميم الفنادق، فهي تمثل الحد الأدنى المطلوب فى المنشآت الفندقية خاصة فى فئات الفنادق ذات الخمس والأربع نجوم .
في البداية لابد أن يكون المبنى بكل من فئتى الخمس والأربع نجوم مبنى مستقلاً، اما بالنسبة للفئات الثلاث الأخرى فيمكن أن تكون منطقة سياحية، ويجب أن يتميز موقع الفندق بين ممتاز وجيد وذلك وفقاً لدرجة الفندق ولا يشترط أن يكون بمنطقة سياحية.

البهو والصالونات

يجب أن تكون مساحتها مناسبة بالنسبة لعدد الغرف فى المنشأة حتى يتاح للنزلاء التحرك بحرية وراحة داخل الفندق، ولابد أن يكون الديكور مناسب مع هوية الفندق ومعبر عنه، وأن يوفر للنزلاء كافة الإمكانيات التي يحتاجون إليها.

غرف النوم

يأتي عقب وجة المنبى وموقعه، تصميم المرافق الداخلية وعلى رأسها غرف النوم، فلابد أن يضع المصمم في عين الاعتبار مساحة الغرف والتي يجب أن تتناسب مع فئة الفندق، مع مراعاة الحد الأدنى للمساحة التى يوضع فيها السرير الواحد وهو 6متر مربع وفقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية .

الحمامات و دورات المياه العامة

يجب أن يكون طول المغطس بالفئة الممتازة 170سم وفئة الأربع نجوم 160  سم اما بالنسبة للفئات الأخرى فقد حددت نسبة الحمامات بالغرف بكل منها باعتباره الحد المقبول ، كما يجب أن يكون هناك دورات مياه عامة  فى الطوابق التى بها صالات عامة بغية ان تكون الخدمات متكاملة فى المكان الواحد.

صالات الطعام و الكافتيريا

يجب توافر صالات الطعام فى جميع الفئات ويتم تحديد مساحتها وفق الطاقة الاستيعابية للفندق وعدد الغرف والأسرة، كما يجب توافر الكافتيريا بفئات الفنادق الثلاث الأولى، وأن تستمر الخدمة بكل من فئتي الخمس والأربع نجوم لمدة 24 ساعة و فئة الثلاث نجوم لمدة 16 ساعة.

الخزائن وحفظ الحقائب

يجب أن يسمح التصميم للنزلاء بترك الحقائب وحفظها بجميع فئات الفنادق حيث يمثل نوعاً من اطمئنان النزيل على حفظ متاعه، بالإضافة لضرورة توافر صناديق مستقلة بخزائن مصفحة لإيداع الأشياء الثمينة بفنادق فئة الخمسة نجوم، وان تضع بقية فئات الفنادق نظاما لحفظ الأشياء الثمينة التى يودعها النزلاء لديهم مقابل إيصالات بها.

 التليفونات و خدمة التلكس والفاكس

يجب توافر التليفونات في جميع الغرف وان يكون في فئتي الخمس والأربع نجوم للاتصال الداخلى والخارجى المباشر، اما فئة الثلاث نجوم فيكون الاتصال عن طريق خط السويتش اما بالنسبة لفئة نجمتين فيشترط أن تكون النسبة بالغرف 75% وفى فئة النجمة الواحدة 25% بالغرف.
 كما يجب توافر خدمة التلكس والفاكس في فئتي الخمس والأربع نجوم، ويفضل وجودها فى فئة الثلاث نجوم .

المحلات

يجب أن يراعي التصميم الداخلي للفندق وجود مساحات للمحلات لتضم صالون مزين للرجال ومحلات للهدايا وما شابهها كالكتب والمجلات والصحف ومعدات التصوير. 

الأثاث والمفروشات

يعتبر الأثاث والمفروشات من أكثر العناصر الهامة في التصميم الداخلي للفندق، وعلى أساسها يتم تقييم مستوى الراحة والرفاهية التي يتلقاها العملاء، فلابد أن يكون مناسباً حسب درجة الفندق حتى يتاح لكل فندق أن يقدم النوعية الأفضل، ولابد أن يتناسب الأثاث والمفروشات مع ألوان الحوائط والديكور العام للفندق، حتى يبعث جو من التناغم بين كافة العناصر الداخلية للمنشأة.

إرسال تعليق

0 تعليقات