أنواع وقود المحركات

أنواع وقود المحركات

الوقود 

 هناك انواع مختلفة من الوقود التي تستعمل في انواع مختلفة من المحركات الا ان اهم تلك الانواع هي التي تستخرج من النفط الخام . ان التركيب الاساسي للوقود المستخدم من النفط الخام عموما يتالف من 84 – 85 % كاربون    و 12 – 14 % هيدروجين و 1 – 5 % كبريت و 0.1 – 1 % اوكسجين وعنصر اخرى بنسب مختلفة حسب نوع المعادن الموجودة في الارض . ومن اهم انواع الوقود التي تستعمل بشكل واسع هي البنزين و وقود الديزل .

البنزين 

يعتبر البنزين من اهم الوقود المستعمل في محركات الاحتراق الداخلي والتي تعمل بالشرارة الكهربائية ومن اهم المؤشرات التي تؤخذ بنظر الاعتبار هي صفة عدم الدقة Antiknock والتي يتم قياسها وتحديدها بواسطة اختبار العدد الاوكتيني . حيث يتم مقارنة البنزين مع خليط الوقود الايزو اوكتين } له رقم اوكيني قدرة ( 100 ) أي يكون ثقيل واشتعاله ابطأ { بواسطة محرك مختبري خاص . وهذا الخليط يحدد نوع المحرك المناسب للاستعمال فيه .

وقود الديزل

وهو من اهم انواع الوقود المستعمل في محركات الاحتراق الداخلي التي تعمل بالضغط ويتميز هذا الوقود بانه اثقل من البنزين ومن اهم المؤشرات التي تؤخذ بنظر الاعتبار هي عدم الدق والتي يتم قياسها بواسطة اختبار العدد الستيني حيث يتم مقارنة وقود الديزل مع خليط الوقود مكون من مادتين هي السيتين والذي له رقم ستيني عالي ( 100 أي يكون ثقيل واشتعاله ابطا ) ومادة الفاميثاميل نفثالين والذي له رقم سيتيني واطىء ( 0 سيتين أي يكون خفيف وسريع الاحتراق ) وتكون المقارنة بواسطة محرك مختبري خاص .

الزيوت

 تعتبر الزيوت اهم عال في تقليل الاختكاك والتاكل بين السطوح المتحركة حيث يكون طبقة رقيقة من الزيت بين السطوح المنزلقة ولها اهمية في تقليل حرارة السطوح وتسريب الحرارة الزائدة اثناء الاحتراق ولاختيار نوع الزيت ونظام التزييت المناسب هناك عوامل مختلفة من اهمها ما يتعلق بمواصفات الزيت مثل اللزوجة ودرجة اتقاد الزيت والكثافة وتغير اللزوجة بتغير درجة الحرارة وغيرها من مواصفات الزيت .

طالع ايضا كيف تعمل السيارة الكهربائية ؟

إرسال تعليق

0 تعليقات