الثلاثاء. سبتمبر 17th, 2019

ماري بوست

واحة المعلومات العربية والعالمية

انماط السياحة واشكالها

1 min read
انماط السياحة واشكالها

انماط السياحة واشكالها

عنيت المدرسة الإسبانية – على ضوء نجاح السياحة الأسطوري فيها خلال بضعة الأعوام الأخيرة-بتقسيم السياحة الى انماط مختلفة . طبقا” للمنطقة الجغرافية التي يقبل منها السائح والمنطقة التي يقصدها هذا السائح ، أو طبقا” لسمات الحركة السياحية وصلتها بمدة اقامة السائح في البلد المستقبلة له، أو طبقا” لطبيعة الموسم السياحي وموقعه من فصول السنة المختلفة ، او طبقا” للبواعث التي تدفع السائح الى مغادرة بلده الى بلد اخرى وأخيرا” طبقا” للخصائص الاجتماعية –الاقتصادية التي يتميز بها الطلب السياحي. أي اقبال الطبقات الاجتماعية المختلفة على السياحة واثر العوامل الاقتصادية ومن الدراسات المركزة التي عنيت بتصنيف هذه الانماط الدراسة التي وضعها (جونشاليت ليبيرال) بوزارة السياحة الاسبانية عن (المواقع السياحية: تنمية الامكانيات السياحية للمواقع وانماطها وتصنيفها وتشريعها وتجهيزها واستثماراتها). والسياحة- في نظر هذه المدرسة الاسبانية- هي في الواقع انتاج اقتصادي لانها تشبع للانسان حاجات من المؤكد انها من الحاجات الانسانية الرفيعة . ولذلك فان سوقها تتأثر بتقلبات العرض والطلب إلا انه من المسلم به بداهة ان السياحة نظرا” الى طبيعتها الخاصة – انتاج مركب مزيج من عناصر مختلفة .وتبعا” لذلك فان سمات العرض والطلب
الخاصة بهذا الانتاج يجب هي الاخرى ان تكون مركبة ومزيجا” من عناصر مختلفة .

الانماط السياحية المختلفة عند المدرسة الاسبانية

طبقا” للمنطقة الجغرافية التي يقبل منها السياح والمنطقة التي يقصدها السياح قد يسافرون الى بلد اجنبية او الى
منطقة داخل حدود بلدهم . ولذلك يمكن في-ضوء النظر الى تدفق السياح داخل حدود بلد ما-التمييز بين:
سياحة الاستضافة ( tourism Incoming : (وهي السياحة التي يقبل فيها السياح من بلاد اخرى تعد موطنهم الاصلي وتستقبلهم بلد معينة.
السياحة الخارجية(tourism going-out : (الخاصة بالسياح الذين يقيمون عادة في بلد معينة ويغادر نها لقضاء فترة مؤقتة في بلد اخرى.
السياحة الداخلية( tourism Internal : (في هذه الحالة يسافر مواطنو بلد معينة احيانا” لاغراض سياحية الى اماكن اخرى داخل حدود بلدهم طبقا لسمات الحركة السياحية وصلتها بمدة اقامة السائح
ان السائح قد يطلب اما الاقامة في مكان معين لمدة طويلة او التنقل باستمرار بين اماكن مختلفة وقضاء فترة قصيرة من الوقت في كل مكان منها . ولذلك طبقا” لكيفية التي يقضي بها السائح وقته ،ويمارس بها سياحته،يمكن التميز بين :

سياحة الاقامة tourism residential (وهي خاصة بالسياح الذين يقضون عطلة تزيد مدتها عن شهر يقضونها في مكان واحد معين وهذا النمط من السياح يتسمون بسمات واضحة. هي انهم عادة ممن اعتزلوا اعمالهم ويتقاضون معاشات عن مدة اعمالهم السابقة وهؤلاء السياح يميلون الى اختيار الاماكن الاكثر هدوء والتي تمتاز بمناخ معتدل وهذا النمط من السياحة لايقع عادة في الوقت الذي يسمى (الموسم الذروة)season Peak . أي في الفترة التي يصل فيها الخط البياني للطلب السياحي الى اقصاه بل يختارون فترة اخرى غير فترة هذا (الموسم الكبير).
السياحة الموسمية tourism seasonal : وهي خاصة بالسياح الذين يقضون عطلة لا تتجاوز مدتها شهرا” واحدا” والذين يبقون في مكان واحد معين .وفي ضوء هذا التعريف يتضح ان الفرق الوحيد بين السياحة الموسمية وسياحة الاقامة ينحصر في مدة العطلة .ومع ذلك فبالنسبة لنمط السياحة تبدو الفروق اكثر وضوحا” فالسياحة الموسمية في منطقة البحر الابيض المتوسط هي السياحة التقليدية التي تقع في (الموسم الذروة) وتكون النواة الرئيسية للطلب السياحي السنوي.كما أن (نوعية) السياح بالنسبة للسن . ومستوى الموارد المادية . والأمزجة.. الخ تختلف في كل من النمطين اختلافا” كبيرا” . ومتشعبا” .
سياحة التنقل (tourism moving ) وهي خاصة بالسائح الذي يتنقل-طيلة المدة التي يقضيها –على التعاقب من مكان الى اخر دون ان يمكث في كل منها اكثر من خمس ليالي ومجرد هذا (التنقل ) يكشف عن ان الباعث على السياحة يختلف عن البواعث على سياحة الاقامة.او السياحة الموسمية. واذا نحن حللنا (سياحة التنقل) تحليلا” تجريديا”. او اذا درسناها من وجهة نظر التوفيق بين العرض والطلب في صناعة السياحة لتبين لنا ان هذا الشكل من اشكال السياحة يناسبه موسم الربيع او الخريف اكثر من موسمي الصيف والشتاء.واذا كان الطلب عليها يقع رغم ذلك في موسم الصيف .فالسبب في ذلك يعود الى العطلات السنوية إنما تمنح في هذا الفصل من فصول السنة . وبذلك لا يتمكن هواة السياحة التنقل من اشباع رغباتهم في غير هذا الفصل. الى جانب الصعوبات التي لا تزال قائمة في وجه السياحة بين نصفي الكرة الارضية او بين القارات المختلفة بصفة عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كل الحقوق محفوظة لموقع ماري بوست | Newsphere by AF themes.