ما الفرق بين الجناية والجنحة في القانون الكويتي؟


 هناك نوعان من الاختلافات الرئيسية بين الجناية والجنحة، الأول هو أن الجنايات عادة ما تكون أكثر خطورة من الجرائم التي تعتبر جنحا، تميل الجنايات أيضًا إلى ارتكاب عمل من أعمال العنف.

الاختلاف الثاني بين الاثنين هو شكل العقوبة التي يمكن أن يتلقاها الشخص المدان، بما أن جرائم الجنايات تعتبر أشد خطورة من الجنح، فإنه يترتب على ذلك أن عقوباتها هي أيضًا.

ما الفرق بين الجناية والجنحة في القانون الكويتي؟

إذا أدين شخص بارتكاب جنحة، فقد يتعين عليه دفع غرامات جنائية ويمكن أن يحكم عليه بالسجن لمدة لا تزيد عن عام واحد، ومع ذلك، إذا أدين شخص بجناية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى عقوبة بالسجن لمدة لا تقل عن سنة واحدة أو أكثر وستكون الغرامات أكبر من تلك المفروضة في الجنحة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك احتمال ثالث أن يتلقى شخص ما يسمى " المتذبذب "، المتذبذب هو جريمة تقع بين جنحة وجناية، ستحدد ظروف القضية ما إذا كان المدعى عليه سيُدان بجناية أو جنحة.

في الأساس، إذا كانت الجريمة ذات طبيعة غير عنيفة ولم يؤذ المدعى عليه أي شخص أثناء العملية، فقد تقرر المحكمة إصدار عقوبة أكثر انسجامًا مع عقوبة الجنحة، من ناحية أخرى، إذا كانت الجريمة عنيفة، فإن المدعى عليه هو مجرم متكرر، وأذى شخصًا ما أثناء ارتكاب الجريمة، فمن المرجح أن يؤدي المتذبذب إلى عقوبة مماثلة لتلك التي صدرت في جرائم جنائية.

هل يمكنك تقديم قائمة بتهم الجناية؟

تعتبر قوانين دولة معينة والظروف المحيطة بالقضية عنصرين رئيسيين غالبًا ما يؤثران فيما إذا كانت الجريمة ستُحمل كجناية أم لا، ومع ذلك، هناك بعض التهم الجنائية التي تميل معظم الدول إلى تصنيفها على أنها جريمة جنائية.

فيما يلي لائحة عامة للجرائم الجنائية:

  • جرائم الممتلكات: السرقة الكبرى، والحرق العمد، والتخريب.
  • جرائم المخدرات: توزيع المخدرات أو بيعها أو الاتجار بها.
  • الجرائم الجنسية: الاعتداء الجنسي والاتجار بالبشر.
  • جرائم العنف: القتل العمد من الدرجة الأولى والقتل من الدرجة الثانية والسرقة.
  • جرائم ذوي الياقات البيضاء: الاختلاس والاحتيال في الأوراق المالية والتهرب الضريبي.

ما هي العوامل المؤثرة على الحكم الجنائي؟

هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على حكم الإدانة بجناية، يمكن أن تعمل هذه العوامل في كلا الاتجاهين، على سبيل المثال، قد يكون القاضي أكثر تساهلاً عند إصدار عقوبة لمرتكب الجريمة لأول مرة؛ خاصة إذا كانت الجناية جريمة غير عنيفة، في المقابل، من المرجح ألا يخفف القاضي العقوبة إذا كان المدعى عليه هو الجاني المعاود وكانت الجناية المرتكبة تؤدي إلى إلحاق ضرر جسيم بشخص آخر.

يمكن أيضًا تخفيف العقوبة إذا رفع المدعى عليه دفاعًا ناجحًا من مكتب ذي خبرة عالية مثل مكتب حسين شريف الشرهان، على سبيل المثال، إذا كان المدعى عليه متهمًا بارتكاب جناية اعتداء، لكن الضحية وافقت عن علم على الفعل، فيمكن للمدعى عليه تأكيد موافقته كدفاع وربما يتم تخفيف العقوبة.

يمكن لقوانين الدولة ونوع الجريمة المرتكبة أن تؤثر أيضًا على العقوبة التي يتلقاها المدعى عليه، على سبيل المثال، هناك بعض الجرائم المعروفة باسم "المتذبذبين" والتي يمكن اتهامها إما بارتكاب جناية أو جنحة، الطريقة التي تنتهي بها التهم إلى الوقوع ستعتمد على ما إذا كانت هناك عوامل معينة موجودة أثناء ارتكاب الجريمة.

على سبيل المثال، إذا لم تكن هناك عوامل مشددة للعقوبة (مثل استخدام سلاح فتاك، ونوع الضحية، وما إلى ذلك)، فيمكن للمدعى عليه أن يجادل بأن العقوبة يجب أن تكون مماثلة لتلك التي تنطبق على الجنح.

بالإضافة إلى أي عواقب جنائية، قد يواجه المدعى عليه أيضًا دعوى مدنية، هذا يعني أنه قد يتعين عليهم دفع غرامات جنائية وأضرار مدنية، على سبيل المثال، قد ترفع ضحية العنف المنزلي التهم وتقاضي المدعى عليه للحصول على تعويض، في هذه الحالة، قد يكون المدعى عليه مسؤولاً عن تعويضهم عن الفواتير الطبية والأجور المفقودة.

ومع ذلك، إذا تمكن المدعى عليه من إثبات أن أفعاله قد تمت دفاعًا عن النفس أو دفاعًا آخر يتسبب في خسارة المدعي أو أن تصبح ادعاءاته موضع شك، فقد يتمكن المدعى عليه من تخفيف العقوبات المدنية أو إسقاطها.

أحسن محامي جنائي في الكويت 

هناك العديد من المحامين في الكويت ذوي الخبرة العالية ، لكن اي شخص يحتاج محامي جنائي كويتي يحتاج ان ترشح له اسم واحد لديه الخبرة اللازمة.

مكتب المحامي حسين شريف الشرهان يعتبر من أحسن المحامين الجنائيين في الكويت سواء قضايا المخدرات او اي قضايا اخرى.

كما انه يوفر طرق مختلفة للتواصل يمكن الوصول اليها من خلال : 


 



إرسال تعليق

0 تعليقات