خطوات علاج الادمان

خطوات علاج الادمان

التعافي من الإدمان بعد مرور وقت من تناول العقاقير المخدرة والرغبة في انتزاع السموم من الجسم بالطبع هو أمر ليس بالسهل على المريض، ويتطلب منه مجهود شاق ورحلة علاج قد تستمر معه لسنوات، حيث أن علاج الإدمان يتطلب منك إصلاح كافة الخلايا والأعصاب والأجهزة التي تلفت في الجسد بسبب كثرة تناول المواد المخدرة، وستتعرف خلال هذا الموضوع على خطوات علاج الادمان وكيفية التخلص من هذا الأمر بكل سهولة.

ماهو الإدمان :

يعرف علميا وبواسطة أطباء متخصصين في المجال بأن الإدمان على تناول المخدرات أو العقاقير المخدرة بأنه اعتماد الإنسان نفسيا وجسديا على مادة مخدرة سواء كانت هذه المادة مشروب كحولي أو عقاقير مخدرة، حيث أن تعاطي المخدرات بشكل مستمر ويومي يؤدي إلى حدوث ضرر جسيم في الجسد وكذلك الحالة العقلية للشخص المدمن، والتوقف عن تعاطي تلك المواد المخدرة إلى حدوث خلل في تأدية الشخص لوظائفه الحيوية وواجباته اليومية لكن يظل علاج الإدمان هو الحل الأمثل للتخلص من تلك السموم في الجسم. 

مراحل تحول الشخص من متعاطي إلى مدمن مخدرات

  • مرحلة تجربة المخدرات وهناك عدة عوامل قد تدفع الشخص لتجربة هذه الأمور.
  • مرحلة التعاطي عن عمد، أي أن الشخص يتعاطى دون أن يضع في حسبانه عواقب ذلك.
  • مرحلة الإدمان وهي المرحلة التي لا يتستطيع الشخص فيها التوقف عن التعاطي.
  • مرحلة اللاعودة، وفي هذه المرحلة لا يكتفي المدمن بالكمية التي يتعاطاها ولكن يتطلع لتعاطي جرعات أكبر مما قد يتسبب في وفاته. 

خطوات علاج الإدمان 

أولا: مرحلة نزع السموم من الجسم 
 وهي أولى الخطوات التي يتم فيها علاج الشخص من إدمان المخدرات، وفيها يتم تخليص الجسم من السموم التي تراكمت فيه بسبب تناول تلك العقاقير وإزالتها من الدم تماما، وتكمن أهمية تلك المرحلة في أنه لا يمكن بدء العلاج بدونها ولكن لا يجب التوقف عندها فبعدها يمكن البدء في مرحلة البحث عن مستشفى علاج إدمان ذات ثقة. 
ثانيا: علاج الأعراض الإنسحابية
تعد الأعراض الإنسحابية هي مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية التي تظهر على الشخص المتعاطي وتصاحب عملية نزع السموم من الجسم ومنها اضطرابات النوم والأرق وآلام العضلات والمفاصل والتعرق وارتفاع ضغط الدم، وعند حدوث هذه الأعراض يتم نقل المريض فورا إلى المستشفى لتلقي العلاج، وتبلغ مدة هذه المرحلة حوالي أسبوعين. 

ثالثا: مرحلة التأهيل 

تلك هي المرحلة الهامة والمركزية في علاج إدمان المخدرات فبعد الوصول إلى مستشفى علاج إدمان ذات ثقة عالية، والوصول إلى اليقين التام من خطوة البحث عن علاج للادمان بعد ظهور الأعراض الإنسحابية، وقد تستمر مدتها من شهور إلى عدة سنوات حسب حالة المريض وقدرته على تحمل العلاج الذي يتناوله، وخلال تلك الفترة يتم تعليم المريض عدد من المهارات حتى لا يعود للانتكاسة مرة أخرى.
رابعا: مرحلة الاستشارات النفسية 
تلك المرحلة تعتمد على جلسات العلاج النفسية والتي قد تتم بشكل جماعي أو فردي، ويتم فيها منح المريض فرصة للتعبير عن نفسه، واستكشاف ما إن كان تعرض للضغوط النفسية التي دفعته للإدمان.

خامسا: منع الانتكاس 


يمكن من خلال تلك المرحلة أن يتم تناول بعض العقاقير المسموح بها طبيا والتي يشرف عليها الطبيب المعالج المختص، من أجل إعادة تنشيط وظائف المخ وتقليل الرغبة عند الشخص بالتعاطي، ويجب أن تتم فيها متابعة المريض من فترة لأخرى من خلال إجراء التحاليل له بشكل دوري للتأكد من عدم تعاطيه للمخدرات مرة أخرى.

إرسال تعليق

0 تعليقات