كيفية شراء العملات الرقمية وتخزينها

كيفية شراء العملات الرقمية

منذ نهاية العقد الأول في القرن الحادي والعشرين، أصبحت العملات الرقمية متمثلة بدايةً بالبيتكوين Bitcoin هي الأصول ذات الأداء الأفضل، والاستثمار الأكثر ربحًا بالنسبة لمتداوليها، وتمكنت من تحقيق ازدهارًا كبيرًا في تقنيتها وقيمتها ومشاريعها. وقد بنت كثير من العملات المشفرة مشاريعها وفقًا لآلية البيتكوين Bitcoin وعملت على تطويرها فيما بعد، وهذا ما جعل العديد منها تبرز في الآونة الأخيرة على حساب البيتكوين Bitcoin وتتقدم عليها، هذا فضلًا عن اعتمادها من قبل الكثير من الشركات والمؤسسات كوسيلة مقبولة للدفع والتبادل.

ونظرًا لهذه الأهمية المتزايدة، أقبل المستخدمون بشكل كبير على شرائها وتخزينها، ولكن يبقى التساؤل الأهم هو: كيف يمكنك شراء العملات الرقمية؟ وما هي الطريقة الأفضل لتخزينها؟ وهذا ما سنحاول التعرف عليه في الأسطر التالية.

مفهوم العملات الرقمية

يُستخدم مصطلح العملات الرقمية للإشارة إلى الأموال المستخدمة في العالم الافتراضي، وهي الوسيلة التي توفر التبادل التجاري والدفع مقابل الخدمات على الإنترنت، وتستخدم التشفير لتأمين المعاملات وحماية أموال وخصوصية العملاء.

وفي الواقع تكتسب العملات المشفرة أهميتها من كونها تمثل بديلًا عن النظام النقدي التقليدي يتميز بانخفاض الرسوم والتكلفة، مما جعل الكثير من التجار وأصحاب الخدمات يقبلون بالعملات الرقمية كوسيلة للبيع والشراء. بالإضافة إلى أنها تعود بأرباح طائلة على مستثمريها في حال كانت تحركات الأسعار لصالحها، هذا فضلًا عن المجالات والخدمات المختلفة التي تتيح الوصول إليها دون وسيط.

هذا ما جعل الإقبال على شرائها والتعامل بها في تزايد مستمر، وفيما يلي سنعرض كيفية شراء العملات الرقمية وأفضل المواقع التي تتيح لنا الحصول عليها.

من أين يمكنك شراء العملات الرقمية؟

من الطبيعي أن يتبادر إلى ذهنك هذا التساؤل في حال رغبت ببدء التداول في العملات الرقمية، حيث إن معظم المستخدمين يحصلون على العملات المشفرة من منصات تداول العملات الرقمية، في حين أن البعض قد يلجأ إلى استخدام خدمات تحويل الأموال مثل PayPal، كما يمكن للبعض شراء العملات المشفرة من أجهزة الصراف الآلي Bitcoin التي توفر هذه الميزة. والان سنتعرف على شركات تداول العملات الرقمية في السعودية

أهم شركات تداول العملات الرقمية في السعودية ؟

      موقع Kraken العالمية، التي تدعم أكثر من 50 عملة مشفرة.

      منصة إيتوروeToro التي تدعم عدد كبير من الأصول المشفرة.

      موقع بينانس Binance والتي تدعم أكثر من 100 عملة مشفرة.

كيفية شراء العملات الرقمية

لشراء العملات الرقمية عليك اتباع مجموعة من الخطوات، وهي كالتالي:

  1. بدايةً، عليك اختيار والتسجيل في إحدى منصات تداول العملات المشفرة  الموثوقة. وفي حال كنت ترغب شراء العملات الرقمية وأنت في السعودية فإن اكثر منصات التداول ثقة هي منصة بينانس Binance.
  2. بعد اختيارك منصة التداول أو الوسيط عبر الإنترنت والتسجيل فيه، يتعين عليك تمويل حسابك لبدء التداول. حيث إن معظم منصات تداول العملات الرقمية تسمح للمستخدمين بشراء العملات المشفرة باستخدام العملات الورقية مثل الدولار الأمريكي أو اليورو باستخدام بطاقات الخصم أو الائتمان الخاصة بهم. بالإضافة إلى ذلك، يختلف الوقت المستغرق لإتمام عمليات الإيداع باختلاف طرق الدفع.
  3. بعد ذلك، عليك وضع طلب شراء على المنصة، عن طريق تحديد "شراء" واختيار نوع الطلب وإدخال كمية العملات الرقمية التي ترغب في شرائها وتأكيد الطلب. تنطبق نفس العملية على أوامر "البيع".
  4. ومن ثم، يمكنك الاختيار من العروض التي تندرج في المنصة.
  5. بعد شراء عملتك المشفرة، ستحتاج إلى تخزينها في مكان آمن لحمايتها من الاختراق أو السرقة، وهنا تحتاج محافظ العملات الرقمية. في حال كانت منصة التداول التي تستخدمها لا توفر محافظ، فيمكنك إعداد واحدة مع خدمة المحفظة الشخصية.

ولكن، ما هي وسائل شراء العملات الرقمية؟

بشكل عام هناك العديد من الطرق لشراء العملات الرقمية، حيث يمكنك استخدام بطاقات الائتمان والخصم أو عن طريق التحويل المصرفي أو استخدام إحدى خدمات تحويل الأموال مثل Skrill أو Neteller.

       بطاقة الائتمان أو الخصم

تعتبر بطاقات الائتمان من أسهل الطرق وأسرعها عندما تفكر بالتجارة والتداول عبر الإنترنت، وقد أصبحت معظم منصات تداول العملات الرقمية تقبل إتمام عمليات الدفع والشراء باستخدام بطاقات مصرفية Visa أو Mastercard. ويتطلب شراء العملات المشفرة ببطاقة ائتمان أو بطاقة خصم دفع رسومًا من جهة إصدار البطاقة ورسوم خدمة على النظام الأساسي الذي يتم استخدامه.

      التحويل المصرفي

يمكنك شراء العملات المشفرة عبر SEPA والذي يعد أمرًا بسيطًا مثل استخدام بطاقة الائتمان، ولكن هناك حدود يومية تقيد المبلغ الذي يمكنك إنفاقه على العملات الرقمية. كما سيتعين عليك الانتظار عدة أيام عمل حتى تتم تسوية مدفوعات SEPA قبل أن تتمكن من شراء العملة المشفرة التي تريدها.

      خدمة تحويل الأموال

أعلنت مجموعة كبيرة من شركات الدفع عن دعمها للعملات الرقمية في السنوات الأخيرة، نتيجة للضغط الشديد من المستخدمين والقبول المتزايد للأصول الرقمية. نظام الدفع Neteller، على سبيل المثال، يتيح للمستخدمين شراء العملات المشفرة باستخدام 28 عملة ورقية، مع مستويات عضوية تحدد الحدود اليومية والرسوم وسرعات المعالجة. كما يدعم Skrill تحويل 40 عملة ورقية إلى نقد رقمي بأكثر من 100 طريقة إيداع.

وفي عام 2020، بدأت PayPal في السماح للمستخدمين بشراء العملة الرقمية واستخدامها كمصدر تمويل لعمليات الشراء لدى 26 مليون تاجر حول العالم.

تخزين العملات الرقمية

والآن، بعد أن حصلت على عملاتك الرقمية، لا بد وأنك تبحث عن مكان لتخزينها لتبقى بأمان، والخيار الأفضل المتاح لك هو المحافظ الالكترونية، والتي يزداد عددها باستمرار، حيث يتم استخدام أكثر من 50 مليون محفظة حاليًا.

تدعم هذه المحافظ عدد كبير من العملات الرقمية، بما فيها العملات المستقرة، كما توفر فرصة تخزين الأصول الرقمية، والرموز المميزة المستندة إلى ERC-20 ومعايير أخرى.

من ناحية أخرى، تمكنك هذه المحافظ من إرسال عملات رقمية إلى الأصدقاء أو العائلة أو التجار، كما يمكنك تلقي الرموز من الآخرين، وعرض قيمة محفظة التشفير الخاصة بك، والمبادلة بين أصل وآخر. في حين تتيح لك بعض المحافظ شراء العملات المشفرة باستخدام طرق دفع متنوعة أيضًا.

أنواع المحافظ الرقمية

      محافظ الحراسة: لا يتطلب هذا النوع من المحافظ حفظ مفتاح خاص، وقد لا ترى مفتاحًا خاصًا أبدًا. حيث يعمل مثل البنوك من خلال حماية تشفيرك عبر آليات أمان من الدرجة العسكرية. يعد هذا خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين يخافون من فقدان مفاتيحهم الخاصة (وبالتالي الوصول إلى أصولهم الرقمية)، وهو مناسب للمستخدمين الجدد.

      محافظ غير وقائية

باستخدام المحفظة غير الوقائية، ستتلقى مفتاحًا خاصًا يجب عليك تخزينه. إذا فقدته، لا يمكنك استرداد أموالك المشفرة. يمكنك استيراد المفتاح إلى أي محفظة تشفير، مما سيسمح لك بعد ذلك بالوصول إلى أصولك الرقمية على blockchain. هذا يعني أنه لا يوجد خطر من فقدان عملاتك المعدنية حتى إذا أضعت هاتفك أو حاسوبك أو حذفت البرنامج طالما كان لديك مفتاحك الخاص.

كيف تعمل محافظ العملات الرقمية؟

تشبه محافظ العملات الرقمية الحسابات المصرفية عبر الإنترنت، حيث تحتوي كل محفظة على عنوان ومفتاح عام ومفتاح خاص. الجدير بالذكر أن المحفظة لا تخزن أموالك الرقمية، فهذه الأموال موجودة فقط على البلوك تشين blockchain، حيث تتيح لك المحفظة الوصول إلى الأموال وعنوان استلامها وواجهة لإجراء المعاملات، وذلك يتطلب امتلاكك للمفتاح الخاص.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا تجب مشاركة المفتاح الخاص لمحفظتك مع أي شخص، حتى لا تتعرض الأصول الموجودة في المحفظة للسرقة فهي ملكك أنت فقط لإنفاقها.

وبذلك نجد أن كيفية شراء العملات الرقمية وتخزينها عملية سهلة وبسيطة، كل ما تتطلبه منك هو اختيار منصات تداول موثوقة، والحفاظ على خصوصية وسرية بياناتك ومعلوماتك حتى لا تتعرض للاختراق أو السرقة، كما تجدر الإشارة إلى أنه يتعين عليك التأكد من هوية العميل الذي تجري معه عمليات التداول حتى تحمي نفسك وأموالك من الاحتيال.

 طالع أيضا : هل تبحث عن موقع مرجع في العملات الرقمية.. بيتكوين بالعربي خارك الأول

إرسال تعليق

0 تعليقات