الأثنين. نوفمبر 18th, 2019

ماري بوست

واحة المعلومات العربية والعالمية

حياة الطيار خارج المطار – أجازات أكثر ورواتب أعلي

1 min read
حياة الطيار خارج المطار – أجازات أكثر ورواتب أعلي

حياة الطيار خارج المطار – أجازات أكثر ورواتب أعلي

تسعى الكثير من شركات الطيران تقديم أكبر خدمة ممتازة للركاب، وتتميز شركات بعينها ودول في تقديم خدمة جيدة. فمثلا على الخطوط الإسبانية أو الألمانية أو حجز الخطوط السعودية أو الخطوط البريطانية لا بد وأن تكون متأكدا أنك ستحصل على خدمة ممتازة ومليئة بالبهجة. وتوفر الشركات للطيارين أيضا خدمات ومميزات كثيرة، ونستعرض هنا حياة الطيارين داخل الطيارة وخارج المطار، كما سنتطرق إلى حياتهم الشخصية. فلم يقتصر عمل الطيار على القيادة بحسب؛بل يتطلب الأمر أن يتواجد الطيار بصالات المطار قبل الإقلاع بساعة ونصف على الأقل، لمراجعة أعداد الركاب وحمولة الطائرة واستلامها وفحصها من خلال التقارير الواردة من المهندسين والفنيين. كما يطمئن الطيار على سلامة كابينة القيادة وكافة إجراءات الأمان، فالطيران وظيفة مربحة على الجانبين المادي والإجتماعي، فلقب “كابتن طيار”، يثير الإعجاب في جميع أنحاء العالم.ويمر الطيارون بتدريب مكثف ومكلف للغاية لكي يصبحوا بالصورة التي نراها، ونتيجة لذلك عادة ما يتلقى الطيارون رواتب جيدة ومرتفعة، فهي مرتبات تزيد عن المعدل الطبيعي للرواتب في الوظائف الأخرى، حيث تصل  رواتب حديثي التخرج إلى 30,000 ريال سعودي.

ففي مهنة الطيران بالتأكيد يوجد مزايا كثرةعن عيوبها، فهو ليس فى حاجه للحصول مثلنا على رحلات طيران رخيصة Cheap flights لقضاء عطلة، فالعديد من شركات الطيران تمنح الطيارين عروض سفر و تخفيضات هائلة على رحلات السياحة، لهم و لعائلاتهم، وتصل بعض تلك العروض إلى تخفيض 90% على التذاكر، وبالإضافة إلى ذلك يحصل الطيارون على أيام أجازات أكثر من الوظائف الاخرى.

فالإجازات ترجع إلى القوانين الدولية التي تحدد عدد ساعات العمل والتي بسببها تجعل الطيار يمكن أن يحلق بها في مدة زمنية معينة، فنجد أنه يبدأ عمل كابتن طيار في الساعة الخامسة صباحاً ذات يوم والساعة الثانية عشر فجراً في يوم آخر وفي الرابعة عصرا في بعض الأحيان.

كابتن طيار للرحلات القصيرة والمتوسطة

فالرحلات القصيرة هي تلك التي تستغرق وقتاً بين 30 دقيقة و 3 ساعات، والمتوسطة هي التي تستغرق بين 3 ساعات و 6 ساعات، وعادة ما يقوم بتلك الرحلات اثنان من الطيارين، كابتن طيار ومساعد أول.

وعادة ما يكون جدول عمل طيار الرحلات القصيرة منتظم وأيام الأجازات منتظمة، وعادة ما يكون أكثر استقراراً من طيار الرحلات الطويلة.وهنا يضم جدول طيار الرحلات القصيرة 4 أو 5 أيام عمل يتبعها 3 أو 4 أيام أجازة للراحة، وعادة ما يكون هذا الجدول بالتبادل، مثلاً يعمل الطيار في دوام مسائي لمدة أسبوع ثم دوام صباحي في الأسبوع التالي

كابتن طيار للرحلات الطويلة

فالرحلات الطويلة هي أي رحلة تستغرق أكثر من 6 ساعات طيران، إذ تستغرق رحلة الذهاب والعودة عدة أيام قد تصل إلى أسبوع، ولتعويض ذلك عادة ما يحصل طيار المسافات الطويلة على أيام أجازات أكثر من طيار الرحلات القصيرة.

وفي الرحلات الطويلة جداً يكون هناك أكثر من طيار على متن الطائرة، لكي يتناوبون على العمل والراحة أثناء الرحلة، وعادة ما تكون وجهات السفر أكثر تنوعاً في الرحلات الطويلة، وكذلك فترة الراحة قبل رحلة العودة.

فبشكل عام، يتقاضى طيار الرحلات الطويلة راتباً أكبر من طيار الرحلات القصيرة، نظرا للمجهود الشاق الذي يقوم به الطيار هو وزملاوه، ولكن لكي يصبح الطيار كابتن طيار رحلات طويلة يجب أن يبدأ حياته العملية بالرحلات القصيرة ليكتسب الخبرة اللازمة ولمعرفة التصرف الصحيح في الأزمات.

فطيار الرحلات الطويلة يقلع ويهبط بالطائرة عدداً أقل من المرات، ولذلك تتطلب معظم شركات الطيران أن يبدأ الطيار عمله في الرحلات القصيرة ليكتسب الخبرة اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كل الحقوق محفوظة لموقع ماري بوست | Newsphere by AF themes.