الخميس. أكتوبر 17th, 2019

ماري بوست

واحة المعلومات العربية والعالمية

تعرف على أهم خصائص بورصة الذهب

تعرف على أهم خصائص بورصة الذهب

ما هي بورصة الذهب 

الذهب هذا المعدن الاصفر البراق فمنذ الاف السنين يحظى الذهب بمكانة خاصة عند كل الشعوب، فهو مهدن نفيس ونادر ف الطبيعة وعنه مجموعة من الخائص الفيزيائية غير موجودة في بقية المعادن.

واستخدم الذهب في مختلف الحضارات كعملة او ما يعرف بالدينار الذهبية، واستخدم كوسيلة لجمع الثورة، وتم استخدامه ايضا في صناعة الحلي وهو امر شائع الى يومنا هذا.

اما بورصة الذهب فيقصد بها سوق السبائك العالمية وهو سوق مركزي، حيث يتم تداول عقود بورصة الذهب العالمية من خلال منصات خاصة عبر الانترنت وهي عقود مقابل فروقات ومنتجات اخرى.

بورصة الذهب العالمية 

ان الذهب يتم التداول عليه عالميا من خلال سوق السبائك وهو سوق يضم بائعين ومشترين، ليس الذه فقط بل الفضة وكل المشتقات الاخرى المرتبطة بهذين المعدنين لكن يبقى الذهب هو الركيزة الأساسية لها.

وتعرف بورصة الذهب او سوق السبائك بانه هو المصدر الرئيسي لاسعار تداول الذهب وبقية المشتقات على مدار اليوم، وهناك العديد من اسواق الذهب او السبائك على مستوى العالم اهمها : 

  • بورصة نيويرك
  • بورصة طوطيو
  • بورصة زيوريخ 
  • بورصة لندن

وتعد هذه الاخيرة بورصة لندن أكبر سوق السبائك في العالم ويعتبر هذا السوق الملاذ الآمن للمستثمرين في حالة الأزمات مثل انخفاض مفاجئ في قيمة الدولار لان اسعار الذهب مرتبطة بشكل كبير جدا باسعار الدولار، ويعمل معها في معظم الاحيان شكل عكسي ففي حالة ارتفاع كبير في سعر الدولار يحدث انخفاض في قيمة الذهب وبقية المشتقات والعكس صحيح.

بورصة لندن للذهب

يعتبر سوق الذهب في لندن هو اكبر سوق في العالم وهو متاح ومفتوح 24 ساعة على 24 ساعة حيث يتم التعامل مع اسعر الذهب والفضة كل المشتقات المتاثرة به بالاسعار الفورية للسوق، وتتم مراقبة السوق والمحافظة على توازنه من قبل اتحاد سوق السبائك، والذي مقره في لندن حيث يتم وضع معايير خاصة ومعايير جودة، كما يتوفر معيار عالمي يحدد تداولات المعادن الثمينة وعلى رأسها الذهب .

ويوجد في سوق لندن للسبائك الذهبية 150 عضو ويشمل 30 دولة حول العالم ، حيث يقوم هؤلاء الاعضاء حوالي 5000 الى 12000 الف جنيه استرليني كل سنة للحفاظ على هذه العظوية في السوق .

كيف يتم التداول في سوق الذهب 

ان قيمة الذهب غير ثابتة بل هي متأرجحة صعودا ونزولا في كل لحظة، حيث يتم تداول الذهب في الاسواق العالمية والعرض والطلب تقريبا هو من يتحكم في سعر الذهب وبقية المشتقات المتاثرة به، بالاضافة الى عوال اخرى رئيسية مثل التقارير التي تصدرها البنوك المركزية حول احتياطات الذهب خاصة في الولايات المتحدة الامريكية والصين وبريطانيا، بالاضافة الى تقارير التوظيف حيث تؤثر علي قيمة الدولار وبالتالي على اسعار تداول الذهب، اي تاثير غير مباشر.

وهند التداول على الذهب هذا لا يعني امتلاكه بشكل ملموس حقا بل هي تداولات الكترونية صغيرة قد تستمر في بعض الأحيان دقيقة ويحصل المتداول على ارباح او يتعرض الى خسائر على حسب حركة السوق وفترة التداول وفروقات البيع او الشراء.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كل الحقوق محفوظة لموقع ماري بوست | Newsphere by AF themes.