الخميس. أكتوبر 17th, 2019

ماري بوست

واحة المعلومات العربية والعالمية

دور التأمينات العقارية في حماية حق الدائن

دور التأمينات العقارية في حماية حق الدائن

دور التأمينات العقارية في حماية حق الدائن

من المفيد في البداية قبل أن نشرع في بيان الرهن العقاري أن نتعرف على ماهية التأمينات الشخصية والعينية التي تؤمن الدائن ضد مخاطر عدم قيام المدين بالوفاء بالالتزام، والتي يعد الرهن العقاري أحد أهم صورها الأساسية، وبطبيعة الحال فإن نقطة الانطلاق لمعرفتها يتطلب التعرض لمفهوم الضمان العام، ودوره في حماية الدائن، وأوجه القصور التي تعتري هذا الضمان. ولا شك أن الضمان العام يلعب دورًا مهمًا في حماية حق الدائن حيث يستطيع الدائن أن يستوفي حقه عن طريق التنفيذ علي هذه الأموال، بيد أن هذا الضمان يتعرض لمخاطر من شأنها أن تحول دون حصول الدائن علي حقه مثل قسمة الغرماء، أو قيام المدين بالتصرف في أمواله. فإذا ما ظهرت مخاطر الضمان العام، ودعت الضرورات العملية والمبررات القانونية للضمان الخاص، فلا مناص من معالجة مفهوم الضمان الخاص، وأنواعه ودوره التأميني. وبذلك ينقسم هذا الفصل إلي المبحثين الآتيين

علاقة الضمان العام بحق الدائن

يستطيع أي دائن بموجب الحق في الضمان العام أن يقوم بالحجز علي عناصر الذمة الإيجابية، ويخضع مع غيره من الدائنين الحاجزين لقاعدة المساواة. ويتحلي الضمان العام بخصائص تميزه. كما أن له مخاطر يتعرض لها ويؤثر ذلك على حقوق الدائنين، ولذلك من الأهمية بمكان أن نعالج ماهية هذا الضمان، والمخاطر التي يتعرض لها. وبذلك ينقسم هذا إلي ماهية الضمان العام و مخاطر الضمان العام.

 

الضمـان الخـاص ودوره التأميني

 

اتجه الفكر القانونى إلى البحث عن وسيلة تكفل للدائن استيفاء حقه كاملاً، وتقيه خطر إعسار المدين، ولا تتأثر
بالتصرفات التى يجريها فى أمواله، ومن هنا فقد اتجه الرأى إلى حصول الدائن على تأمينات خاصة لدينه، تكون كافية للوفاء بحقه كاملاً فى ميعاد الاستحقاق. وهو ما يمكن الوصول إليه بأحد طريقين:

التأمين الشخصى

ويتحقق بضم ذمة أو أكثر إلى ذمة المدين الأصلى فى الوفاء بالدين، فيصبح لدى الدائن أكثر من شخص مسئول عن الدين، إما فى وقت واحد أو على سبيل التعاقب، إذا عجز المدين الأصلى عن الوفاء، وهذه هى الكفالة.

التأمين العينى

ويتحقق بتخصيص مال معين– مملوك للمدين أو لغيره– للوفاء بدين الدائن، فإذا حل أجل الدين، ولم يبادر المدين إلى الوفاء به، كان بوسع الدائن أن يستوفى حقه من ثمن هذا المال قبل غيره من الدائنين (حق التقدم)، كما يكون له أن يتتبعه فى أى يدٍ يكون، إذا تصرف فيه المدين (حق التتبع)، وينفذ عليه فى يد الغير. ونعالج في هذا المبحث بيان نوعي الضمان الخاص، ومقومات التأمينات الخاصة من خلال ما يأتي نوعا الضمان الخاص و مقومات التأمينات الخاصة و الدور التأميني للضمان الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كل الحقوق محفوظة لموقع ماري بوست | Newsphere by AF themes.